أخبارتوب ستوري

عراقجي: تقدم في المحادثات مع واشنطن واتفاقات أولية لضمان أمن مضيق هرمز وتهدئة الأوضاع في لبنان

 

أعلن وزير الخارجية الإيراني، ، اليوم الإثنين، إحراز تقدم في المحادثات الجارية بين إيران والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الجهود الدبلوماسية التي يقودها الوسطاء أسهمت في تحقيق خطوات إيجابية نحو معالجة عدد من الملفات الإقليمية.

وأوضح عراقجي أن الوساطتين القطرية والباكستانية نجحتا في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية، بما يدعم المساعي الرامية إلى إنهاء المواجهات في لبنان وتهيئة الأجواء للتوصل إلى تفاهمات أوسع خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن المباحثات تناولت ملفات اقتصادية مهمة، من بينها صادرات النفط والبتروكيماويات، ورفع بعض القيود الاقتصادية، والإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، إلى جانب إطلاق خطة شاملة لإعادة الإعمار والتنمية داخل إيران.

وبحسب ما نقلته مصادر دبلوماسية، فقد اتفقت إيران والولايات المتحدة خلال الجولة الأولى من المحادثات التي عُقدت في سويسرا على إنشاء قنوات اتصال مباشرة تهدف إلى ضمان استمرار الملاحة في ، أحد أهم الممرات البحرية لتجارة الطاقة العالمية، فضلاً عن دعم الجهود الرامية إلى احتواء التصعيد في لبنان.

وانطلقت المفاوضات يوم الأحد بقيادة من الجانب الأمريكي، و من الجانب الإيراني، وذلك ضمن إطار تفاوضي يمتد لشهرين تم الاتفاق عليه مبدئياً الأسبوع الماضي، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات تسهم في خفض التوترات الإقليمية وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى